محاضرات إنتاج وسائل
د/هالة عز الدين
ما المقصود بالوسائل التعليمية ؟
"الوسائل التعليمية تمثل نظاماً أو منظومة تقوم
علي فلسفة وليست عملية عشوائية .
ما الفرق بين منظومة الوسائل التعليمية ، ومنظومة تكنولوجيا التعليم ؟
1-
الوسائل
التعليمية جزء من تكنولوجيا التعليم
2- تكنولوجيا التعليم هي أعم وأشمل وأكبر
المكونات الرئيسية للوسائل التعليمية
:
(المواد – الأدوات – الأجهزة التعليمية )
·
لا يقتصر
إستخدامها على المعلم فقط بل يمكن أن يستخدمها المتعلم خاصة في التعلم الذاتي.
لم يعد إستخدامها في المواقف
التعليمية ·
يُترك للصدفة أو
رغبة المعلم بل أصبحت عملية يتم التخطيط لها .ماهي أهمية إستخدام الوسائل التعليمية؟
1- تساعد في التغلب على مشكلة زيادة أعداد المتعلمين
2- تساعد في التغلب على مشكلة الفروق الفردية بين المتعلمين
3- تساعد على تحقيق التعلم بجوانبه المختلفة (المعرفية – المهارية – الوجدانية )
4- تساعد في التغلب على صعوبات تعلم موضوعات معينه مثل : التغلب على البعد المكاني أو الزماني – بطء أو سرعة الحدث- صِغَر أو كِبَر الحدث – سرعة الحدث – خطورة الحدث.
5- تساعد في زيادة التلاميذإلى التعلم والمشاركة والإنتباه
6- تساعد التلميذ على تعديل بعض المفاهيم والسلوكيات الخاطئة
7- تساعد في التعلم الذاتي
8- تساعد على زيادة الثروة اللغوية لدى التلميذ
9- تساعد في بقاء أثر التعلم
10- تساعد في التدريب على أساليب التفكير
11- تساعد في التغلب على بعض مشكلات هيئة التدريس ( العدد أو الكفاءة )
12- تساعد في توفير وقت وجهد المعلم
علاقة الوسائل التعليمية بمنظومة المنهج :
1.
تساعد في تحقيق
الأهداف التعليمية المختلفة ( كل هدف له وسيلة معينه تحققه سواء
كان مهاري أو وجداني أو معرفي )
2. تساعد في تقديم محتوى المنهج
3. تساعد في تيسير عملية التدريس وفاعلية طرائقه
4. تساعد في تقديم بعض الأنشطة التعليمية
5. تساعد في إجراء بعض عمليات المنهج
أسس ومعايير إختيار الوسائل التعليمية :
1. أن تتوافق مع الأهداف المراد تحقيقها
2. أن يتكامل إستخدام الوسيلة التعليمية مع المنهج
3. أن تتناسب مع أعمار التلاميذ ومستوياتهم العقلية
4. أن تكون الوسيلة حديثة وتتلاءم مع المحتوى
5. أن يتوافر في المحتوى حسن العرض والبساطة والوضوح والتسلسل
6. أن تكون سهلة الإستخدام وقليلة التكاليف
7. أن توفر وقت المعلم والطالب
8. أن يناسب حجمها حجرة الدراسة
9. أن تنمي لدى المتعلمين التفكير بأنواعه المختلفة والتحليل والملاحظة
10. الرغبة والألفة :( الرغبة أن تكون الوسيلة محببة للتلميذ ، الألفة أن يكون التلميذ على دراية ومعرفة بالوسيلة التعليمية )
11. التكامل والتفاعل : (أن تعرض أكثر من وسيلة ولكن يجب أن تحقق هدف التكامل وان تتفاعل مع بعضها البعض من جهة ومع بقية الاهداف من جهة اخرى )
إختيار الوسائل التعليمية وفق المنحنى المنظومي :
1. تحديد الأهداف السلوكية للدرس
2. تحديد العمليات التعليمية اللازمة لتحقيق كل هدف
3. تحديد الخواص الأساسية للوسائل
أ-
تحديد نوع
العمليات
ب-
تحديد نوع المثير
من خلال القنوات الحسية
ج-تحديد نوع
الاستجابة من المتعلم
4- تحضير قائمة ببعض الوسائل التعليمية
5-إعداد مجموعة الوسائل اللازمة لتدريس المنهج
6- شراء أو صنع الوسائل التعليمية
7- تحديد طريقة التنفيذ والتقويم
شكرا خالص ليكى يااسماء
ردحذفانت دايما متفوقة
ردحذفالعفو مستر أحمد
ردحذفجزاكي الله كل خير يا سمسمة يا قلبي
ردحذفشكرايااستاذه اسماء
ردحذفوشكرا على المجهود بتاعك
وجزاكى الله كل خير
هى دى كل المحاضرات ولا فى حاجه ناقصه
دي كل المحاضرات للترم الأول
ردحذفشكرا يااسماء على تعبك
ردحذف